تلك سدرة منتهاى .... عمرى ومضة فيك


Saturday, August 6, 2011

مكاشفة أولى عن رواية ساحل الغواية







مكاشفة أولى عن رواية ساحل الغواية



ساحل الغواية هي رواية تقترب كثيرا وتحاور تلك المجتمعات التي تسكن التخوم بين البحر والصحراء تحاول مناقشة واستنباط تلك المرتكزات التي فرضتها تقاطع الثقافات هناك. فبين الغوص في ثقافة أهل السواحل و الارتحال في ثقافة بدو الصحراء حاولت ساحل الغواية ان ترمى شباكها. بين صخب البحر والانفتاح على الأخر وعادات وتقاليد وأساطير السواحل من جهة ومن جهة أخرى سكون البادية بكل معطياتها الثقافية التي شكلت شخصية أهل الصحراء. وانأ أميل لاستخدام لفظة الصيغ الحياتية والحضارية لأعبر بها واستبدل منظومة العادات والتقاليد والمعتقدات والأساطير ، فأنا أظن أن هذه المعاني على اختلافها ما هي إلا صيغ حياة ارتضاها الفرد أو المجتمع لتساعده على البقاء. صيغ حياتية تتناسب والظروف الاجتماعية والاقتصادية قد تحل المعادلة وتجعلنا نتفهم مسألة تقاطع الثقافات. إن تأمل ارتقاء المجتمعات البدائية عبر تاريخ منطقة محددة عصفت بها تغيرات اقتصادية وسياسية شتى لهو جدير أن يفتح أعيننا على حقائق عن جوهر الإنسان ربما أخفتها عنا المجتمعات الحضرية الراسخة. أو على اقل تقدير راوغت في إظهارها والإفصاح عنها بقدر تعقيدات هذه المجتمعات الحضرية.



إن الإنسان وليس البيئة هو رهان رواية ساحل الغواية الأول، وان كانت قد اتخذت من البيئة الصحروبحرية خلفية لأحداثها؛ إلا أنها حاولت بجدية التفتيش فى أعماق النماذج البشرية التى قدمتها ، والتى افترضت الرواية أنها عاشت هناك فى مطلع القرن الماضي حيث تدور أحداث ساحل الغواية في مطلع القرن العشرين . تقدم ساحل الغواية أيضا مقدمة تاريخية لإنشاء بعض المدن كمدينة الغردقة وغيرها على شاطئ البحر الأحمر مستعرضة فترة اكتشاف البترول على ايدى الانجليز و و ضع المجتمعات البدو صعيدية التي بدأت تتشكل على ساحل البحر.



ولعلني أقدم على تجربة كتابة أجزاء أخرى لهذه الرواية لتشكل ربما ثلاثية أو رباعية أحاول أن أقبض فيه على هذا الزخم، غير أننا ألان أمام تجربة ساحل الغواية منفردة عن أى سياقات قد تتشكل فى الأيام القادمة.



تتحدث الرواية عن المرأة البدوية بجمالها وقدرتها النافذة على معايشة الواقع وإيجاد صيغ حياة موافقة للظروف المحيطة وتتعرض أيضا لقراءة الودع وقص الأثر كأدوات لصنع تلك الصيغ واكتشاف البترول والتجارب التي أجريت على التصوير المتحرك وجلسات الحكم العرفي عند القبائل وقوانين تلك المجالس كما تحتفي بالعشق تميمة الإنسان الأولى التي تدفعه وتعينه على البقاء . توليفة من كل هذه الأشياء في جو أسطوري حاولت فيه أن أقدم وجها من وجوه الإنسان هذا الكائن اللغز.



محمد رفيع

2 comments:

حسن ارابيسك said...

الكاتب الجميل/ محمد رفيع
الحقيقية المكاشفة التي قمت بتقديمها لنا عن روايتك ساحل الغواية رائعة بلا شك ومن المكاشفة جعلتني متشوق جداً لقرائتها ان شاء الله
تحياتي
حسن أرابيسك

رفيع said...

تسلم ويا ريت تقرا وتوقلى ايه رأيك